Monday, September 9, 2013

مجتمع المسرحيات وثقافة بطعم الكاتشاب ... " قراءة في مقال "



مجتمع المسرحيات وثقافة بطعم الكاتشاب ... " قراءة في مقال "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استوقفني كثيراً مقال للدكتور " ملاك نصر" بعنوان ( مجتمع الاستهلاك : الأعراض الجانبية للإعلان التجاري في ثقافة تعيش علي التزييف) ... وهو يحاول أن يعرض في نقاط مترابطة مرتبة أعراض مزمنة في سلوكيات وعادات ومشاعر ونفسيات مجتمعنا العربي والمصري أيضاً ، في ظل مجتمع الاستهلاك مقارنة بمجتمعات اخري مثل المجتمعات الغربية التي تعتبر مستهلكة أيضاً ولكن في نفس الوقت منتجة أكثر ...

*
موضحاً سيطرة بعد الأفكار علي عاداتنا الشرائية مثل فكرة " Lifestyle" و الماركات التجارية ، وهيمنة الإعلانات علي المستهلك العربي لدرجة انها وصلت لفكرة (اختراع الحاجة قبل اختراع المنتج الذي يلبيها لدي المستهلك العربي) ، ويتناول الدكتور ملاك حجم الانفاق الأعلاني علي مستوي العرب حسب تقرير المؤسسة العربية للبحوث والدراسات الإستشارية حول نتائج النصف الأول من 2012 م حيث وصل الانفاق الاعلاني اقصي ما سجلته الارقام في الكويت مثلاً إلي 969 مليون دولار محتلة المركز الرابع بعد الامارات والسعودية ومصر!!! .
*
ويتعرض المقال إلي فكرة علاقة تكنولوجيا الإتصالات المتنشرة والمتطورة لدي العرب والعلاقات الاجتماعية وصلة الرحم والود والتقارب وتقبل الآخر قائلاً :
ـــ " الغريب في الأمر أن مجتمعنا العربي الذي أصبح مستهلكاً لنوع جديد من الإستهلاك : ( الإستهلاك الإتصالي) ، وأصبح من الناحية الأخري يفتقر إلي دفء العلاقات والفهم الواعي المتأني للآخر ! . والأدلة علي ذلك كثيرة ، من ارتفاع نسبة العنف الموجه للآخر بكل أنواعه اللفظي والبدني والنفسي والعنف المسلح أيضاً ، إلي ارتفاع نسبة الطلاق في الدول العربية ." ــــ 
*
إلا أنه متوافقاً مع كلام " ريتز" حول فكرة مجتمع المسرحيات لاسيما أن يهيم الناس علي وجهوهم في المولات او المجمعات التجارية العملاقة دون هدف ، والتعلق بالماركات العالمية المتعلقة بفكرة الزهو الاجتماعي قبل المنفعة والتعالي علي الآخرين والشعور بالتفوق عليهم ... وتطور فكرة الاستهلاك من استهلاك المواد الغذائية إلي العطور والملابس والمواد الترفيهية إلي استهلاك العلاقات نفسها ... قائلاً :
ــــ " هذا الاستهلاك يحوّل المجتمع إلي ما أسماه ريتز : " مجتمع المسرحيات" ! هذا المجتمع يقوم فقط وأولاً وأخيراً علي استهلاك قائم علي الزيف وتقديم السلعة في إطار أقرب إلي المسرحيات والتمثيل والخداع ..... " ــــ
*
حقاً ، صرنا مجتمعات ثقافتها بطعم الكاتشاب ــ كما قال الدكتور ملاك نصر في مقاله ــ نميل إلي كل ما هو سريع التحضير والفناء كالوجبات السريعة . ثقافة السريع دائماً ، نتعامل مع البشر والأشياء والنفوس بنفس المنطق والثقافة ، السرعة في كل شئ حتي في بناء العلاقاء واستبدالها واستبدال البشر أنفسهم !
ـــ " فلا شئ يأخذ حقه في الوقت والنضوج ، بدءً من الساندويتش وانتهاء بالعلاقات والقيم ! " .
.....
هكذا انهي الدكتور ملاك نصر مقاله أننا في زمن نتعاطي فيه ثقافة غريبة بطعم الكاتشاب !.
فعلا ..صرنا مجتمع المسرحيات في كل شئ حتي في طريقة التعامل مع أنفسنا .
.
كريم بهي 
،،،
المقال : مجتمع الاستهلاك : الأعراض الجانبية للإعلان التجاري في ثقافة تعيش علي التزييف / الدكتور ملاك نصر
مجلة البيت العربي ملحق مجلة العربي الكويتية 
العدد 22 عدد سبتمبر 2013 .. صــ 26

2 comments:

malak nasr said...

تعليقك وقراءتك للمقال.. فعلا يكعس عقلية واعية مثقفة تمنحنا الامل الكبير في شبابنا الجميل..شكرا على اختيارك
د. ملاك نصر

malak nasr said...

تعليقك وقراءتك للمقال.. فعلا يكعس عقلية واعية مثقفة تمنحنا الامل الكبير في شبابنا الجميل..شكرا على اختيارك
د. ملاك نصر